ما هي مراحل تطور تكنولوجيا الصناعه؟

يتساءل العديد من الأشخاص ما هي مراحل تطور تكنولوجيا الصناعه؟ حيث أن التكنولوجيا هي عبارة عن عملية متكاملة تشمل الأدوات والأشخاص والتنظيم والأساليب والطرق التي تهدف إلى تحليل المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة للكثير من المشاكل المختلفة.

كما أن التكنولوجيا الصناعة تعرف بأنها مجال للدراسة التي تكون مخصصة لتحسين الانتاجية وتحقيق الأرباح، وأيضا ضمان نجاح العمليات الصناعية عن طريق تطبيق تكنولوجيا التصنيع والهندسة والذي يكون إحدى المجالات التي تتخصص في إعداد العاملين والمهنيين والتقنيين والفنيين والإداريين للعمل في العديد من قطاعات التصنيع المختلفة مثل الإنتاج والتوزيع والتعليم والحكومة.

تهتم تكنولوجيا الصناعة بشكل رئيسي بإدارة الأنظمة التكنولوجية المعقدة وتشغيلها وصيانتها، بما في ذلك تتضمن أهم عمليات التصنيع وأدواتها والإدارة وأيضا العلاقات البشرية والاقتصاد والبرامج الإلكترونية وغيرها.

ما هي مراحل تطور تكنولوجيا الصناعه؟ 

قبل أن نتعرف على مراحل تطور تكنولوجيا الصناعه لابد أن نتعرف على التكنولوجيا، إنها عبارة عن عملية متكاملة تشمل الأشخاص والأدوات والتنظيم والأساليب والطرق التي تهدف إلى تحليل المشاكل وتقديم الحلول المناسبة للعديد من المشاكل المختلفة، وإليك مراحل تطور التكنولوجيات: 

المرحلة الأولى: عصر الطاقة البخارية

بدأت المرحلة الأولى من مراحل تطور تكنولوجيا الصناعه في عصر الطاقة البخارية بالقرن الثامن عشر الميلادي واستمرت هذه المرحلة إلى آواخر القرن التاسع عشر الميلادي، ولقد تميزت هذه المرحلة من تكنولوجيا الصناعة في ذلك الوقت في الاعتماد على توليد الطاقة البخارية الخاصة بالفحم والماء ولقد أثمرت هذه التكنولوجيا على صناعة الماكينات التي تعمل بالطاقة البخارية.

كما ساهمت التكنولوجيا في ذلك الوقت في ازدهار العديد من الصناعات مثل صناعة القطارات والسفن والنسيج والحديد ومواد البناء.

المرحلة الثانية: عصر الصناعة

قد بدأت المرحلة الثانية من مراحل تطور تكنولوجيا الصناعه في بداية القرن العشرين الميلادي ولقد استمرت المرحلة الثانية إلى آواخر الستينات، وقد تميزت هذه المرحلة بتكنولوجيا التصنيع الميكانيكي وقد أثمرت هذه المرحلة على الصناعة من الماكينات والمنتجات الرأسمالية وقد ساعدت في ازدهار ونمو العديد من الصناعات التي أهمها صناعة السيارات ووسائل النقل والعديد من الماكينات الأخرى.

المرحلة الثالثة: عصر الصناعة الإلكترونية

وقد بدأت المرحلة الثالثة من مراحل تطور تكنولوجيا الصناعه من بداية السبعينات إلى أواخر التسعينات من القرن الماضي، وقد ظهر في هذه المرحلة تكنولوجيا التصنيع الإلكترونية والتي تعتمد بشكل تام على الطاقة الكهربائية والدوائر الإلكترونية في تصنيع الماكينات وتشغيلها وصيانتها.

وقد أثمرت هذه المرحلة على تطور الصناعات الخاصة بوسائل النقل مثل القطارات والسيارات والسفن ومركبات الفضاء والأجهزة الإلكترونية والكهربائية والعديد من الماكينات التي تستخدم في الصناعات الثقيلة التي تكون مثل مواد البناء والصناعات الحديدية، وأيضا الماكينات المستخدمة في الصناعات الاستهلاكية الخفيفة مثل الملابس والمأكولات والأشياء الأخرى.

المرحلة الرابعة: عصر الثورة الصناعية 

بدأت المرحلة الرابعة من مراحل تطور تكنولوجيا الصناعه في عام 2010 والتي مازالت ممتدة إلى يومنا هذا وقد تميزت هذه المرحلة في استخدام تكنولوجيا الصناعة الذكية التي تعتمد على ثروة الإنترنت وأيضا تكنولوجيا المعلومات، كما أن تكنولوجيا الصناعة أتاحت صناعة الآلات والماكينات الرأسمالية والتي تتميز بالمكننة والطاقات الإنتاجية العالية والذكية.

وبالنظر إلى تغذيتها المستمرة بالمعلومات من أجل برنامج التصنيع واحتياجاته ومتطلبات السوق المتغيرة وقدرته على إنتاج المنتجات ذات التكلفة المنخفضة، وتساعد على تلبية متطلبات العملاء الدقيقة وعالية الجودة، وأيضا القدرة العالية على إنتاج منتجات متنوعة تتميز بالمرونة العالية.

كما ثورة الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات ساعدت على إمكانية صناعة الماكينات والمنتجات الذكية وأيضا تكون متعددة الاستخدامات وسهلة شد الانتباه عليها بالنظر لصغر وخفة حجمها ووزنها قد أصبحت سهلة الوصول للعملاء وتلبية جميع رغباتهم الصغيرة مثل المواصفات الفنية الخاصة بالمنتج أو حتى متطلبات التوريد والسعر.

تكنولوجيا العمليات الإنتاجية وتحسين كفاءة الأداء

لقد تميزت التكنولوجيا الحديثة في تحسين من كفاءة الأداء وزيادة الإنتاج وتقليل الوقت والجهد والتكلفة وأيضا الفاقد والتطوير من العمليات الإنتاجية وتحويل المواد الخام والعمالة والماكينات إلى منتجات ذات قيمة عالية في السوق، وتتكون تكنولوجيا الإنتاج من أنظمة الكمبيوتر والتقنيات المتخصصة في تحليل وجمع المعلومات التي تكون خاصة بمدى كفاءة أداء الماكينات وتوفير مواد الخام ذات الجودة العالية وأيضا ما هي أهم متطلبات واحتياجات العملاء.

كذلك الذكاء الاصطناعي الذي يتيح للماكينات من اتخاذ القرارات في حال تدخل بسيط من العمالة البشرية، والمكننة العالية، بجانب أنظمة القياس والتحكم وظبط الجودة المتعلقة بالمدخلات والعمليات الإنتاجية والمنتجات النهائية، وتخصيص المنتجات حسب الأذواق العديدة واحتياجات العملاء وأيضا قدرات تلك التكنولوجيا الكبيرة في تحسين من إنتاجية العمليات. 

كما تشمل أنظمة تكنولوجيا المعلومات من أجهزة الكمبيوتر وتطبيقاتها وتتضمن قوة الأداء الخاصة بأنظمة الكمبيوتر وقدرتها العالية على تخزين المعلومات ومعالجتها، وأيضا تصميم العمليات الإنتاجية والتخطيط لها عن طريق تكنولوجيا الطباعة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد.

ومن الجدير بالذكر أن شركة ارى تحرص على استخدام التكنولوجيا الحديثة من أجل تصميم وبرمجة جميع أنواع التطبيقات والبرامج التي يبحث عنها أصحاب المصانع والمؤسسات المختلفة.

مهمات تكنولوجيا المعلومات 

إن تكنولوجيا المعلومات لها العديد من المهام مثل تخزين وجمع وإرسال واسترجاع أيضا تحليل المعلومات الخاصة بأداء الماكينات والمواد الخام وغيرها من المهام، وأيضا تتميز تكنولوجيا الإنتاج الحديثة في استخدام ذكاء الآلة التي تنتج عن ربطها بالأنظمة الخاصة بالكمبيوتر وخدمات الإنترنت والتي تساعد على القيام بالعديد من الأدوار والتي تحل محل الموظف الخاص بالإنتاج، في إدارة العملية الإنتاجية والتحكم بها.

وذلك يتم عن طريق استخدام الروبوتات والأدوات الخاصة بالاستشعار عن بعد وأيضا أنظمة الكمبيوتر وتطبيقاتها وتقنيات الإنتاج الأخرى الذكية، كما ساعد هذا المزيج التكنولوجي في تطوير مستوى المكننة والتي ساعد على زيادة الطاقات الإنتاجية وتقليل التكاليف وتحسين مستوى الجودة وتطوير العديد من الأنظمة مثل المراقبة والتحكم بالعمليات الإنتاجية وأهم مخرجاتها والتي ساهمت في تحسين كفاءة الأداء زيادة الإنتاج، بالإضافة إلى تطوير قدرات المصنع على تخصيص المنتجات حسب متطلبات واحتياجات العملاء.

تكنولوجيا الموارد البشرية

تتكون هذه التكنولوجيا من الأساليب والطرق التي تستخدمها إدارة المصانع في تحسين الكفاءة الخاصة بالإنتاج والوفاء باحتياجات ومتطلبات العملاء، وكفاءة الإنتاج هي عبارة عن مصطلح يعبر عن درجات الاستفادة من الموارد المتوفرة للإنتاج، ويتم تحسين من كفاءة الإنتاج في المصنع عندما تقل نسبة الفاقد وتزيد نسبة معدلات الإنتاج التشغيلية للماكينات وزيادة إنتاجية العمال، وتساعد كفاءة الإنتاج في التقليل من تكلفة المنتج وارتفاع درجة جودته وإرضاء العملاء، بينما تشمل عملية إرضاء احتياجات العملاء ومتطلباتهم والوفاء بالجودة العالية وتقليل السعر والسرعة في التوريد.

كما تسعى إدارة المصانع إلى تحقيق أعلى نسبة إنتاجية ذات كفاءة والوفاء باحتياجات العملاء عن طريق استخدام تكنولوجيا المعلومات والإنترنت وأنظمة الكمبيوتر وذلك للتواصل مع العملاء وإبرام التعاقدات معهم ومعرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم ومعرفة مدى رضاهم، وذلك لتخطيط الإنتاج ومراقبة الجودة الذي يخفض من نسبة الفاقد وتحفيز الإنتاجية واستغلال أمثال الطاقة المتوفرة للإنتاج المنتج.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن ما هي مراحل تطور تكنولوجيا الصناعه؟ حيث تعرفنا على أبرز المراحل وما تميزت به كل مرحلة في تكنولوجيا الصناعة وصولا لليوم.



استراتيجيات تحسين كفاءة الإنتاج
واتساب