إدارة الجودة الشاملة للمصانع

يبحث العديد من الأشخاص عن برامج إدارة الجودة الشاملة للمصانع والتي يكون الهدف منها تقديم منتجات وخدمات تلبي احتياجات العملاء بمختلف شرائحهم مع مراعاة المعايير البيئية المحلية والعالمية، حيث أصبح من المهم في الوقت الحالي أن تخضع المنتجات والخدمات لعملية الجودة قبل تقديمها للعملاء على الرغم من أن هناك الكثير من المجتمعات الصناعية وما بعد الصناعية لم تجعل الجودة والفعالية من ضمن أولويات المنتجات ومقدمي الخدمات.يبحث العديد من الأشخاص عن برامج إدارة الجودة الشاملة للمصانع والتي يكون الهدف منها تقديم منتجات وخدمات تلبي احتياجات العملاء بمختلف شرائحهم مع مراعاة المعايير البيئية المحلية والعالمية، حيث أصبح من المهم في الوقت الحالي أن تخضع المنتجات والخدمات لعملية الجودة قبل تقديمها للعملاء على الرغم من أن هناك الكثير من المجتمعات الصناعية وما بعد الصناعية لم تجعل الجودة والفعالية من ضمن أولويات المنتجات ومقدمي الخدمات.

حيث زاد التركيز المكثف على الجودة بعد الحرب العالمية الثانية خاصة في الثمانينيات استجابة للسوق الذي اعترض على التصنيع الرخيص وزيادة الطلب على المنتجات المعمرة التي تراعي متطلبات العميل، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن برامج إدارة الجودة الشاملة تابعنا حتى النهاية.

إدارة الجودة الشاملة للمصانع

أصبحت مسألة تطبيق برامج إدارة الجودة الشاملة للمصانع والشركات من الأمور المهمة لأنها تمكن المصانع والشركات من البقاء والاستمرار في ظل الظروف الاقتصادية التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي، إلى جانب أن إدارة الجودة الشاملة تكون من الاتجاهات الحديثة في علوم الإدارة والتي اكتسبت شعبية كبيرة بسبب قدرتها على تطوير أداء المصانع والشركات من خلال بناء ثقافة الجودة بمعناها المتكامل لتحسين أنظمة إدارة المصانع والشركات.

ويمكن القول أن برنامج إدارة الجودة الشاملة للمصانع المقدم من قبل شركة ارى هو أفضل برنامج يمكن لأصحاب الشركات والمصانع الاعتماد عليه لأنه يشمل على العديد من المميزات لا توجد في البرامج الأخرى المنافسة، وقبل أن نعرض المهام التي يقوم بها برنامج إدارة الجودة الشاملة سوف نوضح المقصود بإدارة الجودة الشاملة.

حيث تكون إدارة الجودة الشاملة عبارة عن نظام إداري متكامل داخل المصنع أو الشركة يتعاون من خلاله المديرين والعاملين من أجل تنفيذ استراتيجية واضحة تركز على نشر ثقافة الجودة داخل المصنع، ويمكن عرض مراحل برنامج إدارة الجودة الشاملة للمصانع المقدم من شركة ارى على النحو التالي:

مرحلة الإعداد 

يكون الهدف الأساسي من تلك المرحلة هو فهم أن الجودة الشاملة تكون جزء من ثقافة المصنع مما يحتم القيام بالخطوات التالية: 

  • تعزيز الوعي بأهمية التطوير المستمر من خلال التشخيص العلمي للمشاكل التي يعاني منها المصنع والتحديات التي يواجهها.
  • تحديد متطلبات العملاء ومراعاتها واعتبارها أحد أهداف المصنع بجانب الاعتماد على الخبراء والمستشارين في حال احتاج المصنع لذلك.
  • تبني الإدارة مبادئ الجودة الشاملة والتميز الإداري.

مرحلة التخطيط 

يكون الهدف من تلك هو التخطيط وتكريس كافة جهود المصنع من أجل تحقيق الجودة الشاملة، ويكون ذلك عبر تعريف الموظفين في المصنع بالجودة الشاملة وأهميتها بجانب تعيين مدير للجودة الشاملة من بين رؤساء أقسام الوحدات التنظيمية والتي تمتلك الخبرات والمهارات التنظيمية والقيادية.

مع ضرورة تجهيز خطة متكاملة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة بمشاركة كافة الموظفين لضمان تعدد الآراء والخبرات تبعاً للأهداف الموضوعة، إلى جانب وضع خطة لتطوير نظم المعلومات حتى يواكب المصنع التطور التكنولوجي المستعمل في معالجة البيانات.

مرحلة التقويم 

يكون الهدف من تلك المرحلة توفير جميع المعلومات المرتبطة بالمصنع وأولويات تطويرها بحيث تشمل تلك الخطوة على تحديد معايير لقياس الجودة الشاملة من خلال المعايير العالمية بشرط أن تتماشى تلك المعايير مع طبيعة وأهداف المصنع، إلى جانب تلخيص الوضع الحالي للمصنع بهدف التعرف على أبرز نقاط القوة والضعف والعمل على تحسينها، كذلك يتم العمل في تلك المرحلة على مراجعة ثقافة المصنع في ضوء الجودة الشاملة والعمل على تطوير تلك الثقافة تبعاً لمتغيرات السوق والعملاء.

مرحلة التطوير 

تركز تلك المرحلة على تنفيذ إدارة الجودة الشاملة ومعالجة المشاكل الموجودة في المراحل السابقة بحيث تشمل تلك الخطوة على:

  • تفعيل دور فريق عمل الجودة الشاملة.
  • تعريف جميع الموظفين بأدوارهم في عملية التغيير.
  • مراجعة خطوات تنفيذ الجودة الشاملة والوقوف على المشاكل ومعالجتها.

مرحلة التحسين المستمر 

تتمثل تلك المرحلة في التعرف على أفضل الممارسات في الأداء وتنفيذها في عمليات التطوير القادمة، حيث تشمل تلك المرحلة على:

  • الاعتماد على خبراء الجودة الشاملة في عملية التنفيذ القادمة.
  • دعوة كافة الأطراف المعنية في عمليات التنفيذ.
  • تزويد الموظفين بنتائج عملية التقويم ثم العودة لمرحلة التخطيط للمداومة بعملية التحسين المستمر.

أهداف برنامج إدارة الجودة الشاملة للمصانع 

يعتبر برنامج إدارة الجودة الشاملة المقدم من شركة ارى هو برنامج إداري حديث في العالم الصناعي والتجاري، كما شمل مصطلح إدارة الجودة الشاملة الكثير من المجالات والأنشطة في الدول المتقدمة، ويمكن عرض أهداف ذلك البرنامج على النحو التالي:

  • ضبط مستوى جودة المنتجات والخدمات المقدمة، مع الجدير بالذكر أن ذلك الهدف يرتبط بالمعايير التي ترغب المصانع والشركات في المحافظة عليها.
  • تطور المنتجات والخدمات تبعاً لرغبات العملاء والخد من الأخطاء بمعني توفير منتجات وخدمات خالية من العيوب لكسب رضا وثقة كافة العملاء.
  • رفع الروح المعنوية لكافة الموظفين وتشجيعهم على تطوير أدائهم وزيادة الإنتاج بجانب تأكيد قدرة المصنع على توجيه وإعداد وتطوير كافة الموظفين به.
  • خلق بيئة عمل تحفز على التعلم والتطوير وإدراج جميع الموظفين في تلك العملية.
  • تحقيق رقابة متينة على عمليات الإنتاج وتطوير أدوات قياس العمليات
  • نشر ثقافة المرونة والتأقلم مع ظروف السوق المالي والتجاري وتبدل أذواق ورغبات العملاء، ويرتبط ذلك بقدرة المصنع وفعاليته بجانب مدى استجابته للتغيرات وسوق العمل.

معايير الجودة الشاملة 

وبعد التعرف على إدارة الجودة الشاملة للمصانع سوف نتحدث عن معايير الجودة الشاملة، حيث تعتبر معايير الجودة الشاملة هي أساسيات لا غنى عنها في أي مصنع أو شركة، وتكون تلك المعايير هي البناء الفكري الفلسفي الذي يساهم في تحقيق أهداف المصنع أو الشركة، ويمكن عرض تلك المعايير على النحو التالي:

الوعي بمفهوم إدارة الجودة الشاملة

يركز مفهوم إدارة الجودة الشاملة على نشر الوعي بقيمة الجودة والدقة في العمل وجعله مقياساً لتقديم المنتجات والخدمات بأفضل شكل ممكن، وذلك من أجل تحقيق احتياجات العميل والتأكيد على أهمية العمل الجماعي.

التخطيط الاستراتيجي

لابد من وضع خطة استراتيجية تشمل على تطوير جودة المنتجات والخدمات بجانب تواجد رؤية مستقبلية محددة وأهداف قريبة وبعيدة المدى عند تنفيذ الجودة الشاملة، كما يجب أن تشمل تلك الخطة أهم المراحل والخطوات الرئيسية لتحقيق تلك الأهداف بجانب عمل خطوات تساهم في بقاء المصنع وفقاً لعمليات التوقع والتنبؤ مما يجعل التخطيط الاستراتيجي من أهم المعايير التي تبنى عليها إدارة الجودة الشاملة.

التركيز على العملاء 

يعتبر رضا العملاء وثقتهم هي المعيار الحقيقي لنجاح المصنع، وذلك لأن العميل هو من يحدد مدى جودة المنتجات والخدمات بغض النظر عن عمليات التطوير التي يقوم بها المصنع، لذلك يمكن القول أن الهدف الأساسي من إدارة الجودة الشاملة للمصانع هو كسب ثقة العملاء من خلال تلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم المستقبلية، وهو ما يمكن قياسه من خلال إدارة اتصالات مستمرة مع العملاء.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن إدارة الجودة الشاملة للمصانع والذي عرضنا فيه المراحل التي يمر بها برنامج إدارة الجودة الشاملة المقدم من شركة ارى، إلى جانب عرض المعايير التي تقوم عليها الجودة الشاملة.


ما هي مراحل تطور تكنولوجيا الصناعه؟
واتساب